ديوانية بني مالك 
 عدد الضغطات  : 915 رحلة الأقصى في كتاب الكتروني 
 عدد الضغطات  : 848 مركز تحميل بني مالك 
 عدد الضغطات  : 5084  
 عدد الضغطات  : 1892

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2013, 06:07 PM   المشاركة رقم: 1

معلومات العضو

الكاتب:
صريح وفقير
اللقب:

شخصيةVIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صريح وفقير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2828
المواضيع: 157
المشاركات: 2003
المجموع: 2,160
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
صريح وفقير غير متصل

المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم
قراءة في الإرث الأدبي لبني مالك..!!











أسعد الله أوقاتكم يا أعضاء وعضوات منتديات بني مالك
فبعد غياب طويل في جعبتي لكم بعض القليل من تعريجات على الإرث الجميل

أن أهم الأركان التي تقوم عليها التجمعات البشرية هي النظام اللغوي الأدبي والنظام الإقتصادي ولعلّ بني مالك كمنظومة قبيلة لها شأنها الخاص في ذلك ولعلّني لن أحاول التعريج بشكل كبير على ما يسمّى بالنظام الإقتصادي مع أن أثره بالغ على الفكر والثقافة ولكن أحب أن أعرج حول اللهجة التي تعتبر بشكل أو بآخر مفتاح لطريقة تعامل الناس مع العقل البشري والإنسان بشكل عام ولعل أهم ما يميز الأدباء والناس أساليب كتابة الشعر وأساليب القصص المتداولة وأساليب الألغاز والأمثال المتداولة والتي تعكس بناء فكرري معين وسنقسم الأسلوب الأدبي لـ

1. القصة وتسمى في بعض الأماكن ( توسية )
2. الشعر ومناسباته في اللعب مع الغواني كغزل واستخداماته كترحيب أو كاعتذار وما إلى ذلك
3. الأمثال في استخدامات الحياة العامة
4. الألغاز (حزاوي وتحاكي)
5. الخطابات الارتجالية في المناسبات
وقد أكون نسيت بعض النقاط لأنني كتبت الموضوع على عجالة ولكن المهم في الحقيقة ليس شكل تلك اللهجة هو ما يهمني بل ما هي مضامين الشعر والأمثال والألغاز والقصص والخطابات وهذا لكي نعرف شيئا من إرثنا الثقافي وتأثيره في جذورنا إذ أنه لا اختلاف في أن اللهجات تختلف في أشكالها واللغات كذلك في كل العالم لكن ليس مهما كيف هو شكل لهجة ما أو لغة ما بل الأهم ما هي مضامينها الفكرية والرسالية ولعلّ من أهم ما ترتكز عليه المجتمعات هي مبادئها الأخلاقية وأهم ما كان يميز الثقافة المتداولة في بني مالك هو التأكيد العام على فضيلة الصدق والشجاعة والذكاء والوفاء والكرم والتآخي والتكاتف والصبر لكن بشكل بسيط ولعلّ هذه المبادئ تأخذ الطابع العالمي وليس الطابع المحلي لكن الميزة هو في التأكيد على بعض المبادئ أكثر من غيرها ولعلّ هذا يوحي بخلل ثقافي عقيم إذ أن التركيز على مبادئ معينة لا يعني انتشارها بشكل كثيف بل يعني ندرتها ولعلّ أهم ما كانت تركز عليه الثقافة في بني مالك هي الشجاعة والتناصر ولعلّ السأم الذي أورث غياب مثل هذا المبدأ مما يستدعي التحريض عليه بكل بسالة هو كثرة الحروب الي راح ضحيتها الكثير من الناس وبدأ الناس يشعرون أنهم يساقون إلى الموت بشكل مخادع أكثر منه بشكل دافع ذاتي وكان التفاخر بالشجاعة في القصص والروايات التي حكيت للجيل المتأخر تأخذ طابعا بطوليا وبشكل مبالغ فيه أحيانا لكن هذا لا يعكس إلا محاولة غير واعية لزرع مبدأ الشجاعة في نفوس الجيل ولعلّ بعض القصص لا تراعي الفوارق في الظروف المكانية والزمانية فتخلق أزمات هستيرية ثقافية تظهر في سلوكات بعض المراهقين من محاولة إلى لفت النظر بشكل أو بآخر من حيث العروضات التي يحاولون تقديمها ليعكسون لدى الناس مدى جسارتهم وشجاعتهم.

بالنسبة للذكاء فهو في ظل غياب التعصب الثقافي والديني استطاع العقل أن يتحرك فيه بشكل أوسع وأفضل ولعلّ أهم ما كان يميز المنطقة هو التفكك الثقافي الحاصل وعدم وجود تعبئة ثقافية متكاملة أو وجود مدارس فكرية مذهبية مما ساعد على ظهور الاستقلالية والعصامية في البناء الثقافي الفردي من خلال التجربة في واقع أكثر حرية وأكثر انفتاحا لذلك كانت هناك أشكال أدبية جميلة في التواصل الفكري من ضمنها القصة وكانت تسمى التوسية ولا أعرف هل كانت تسمية عامة على كل القبائل؟ وأيضا شكل الحزوية أو التحاكي والأمثال الدارجة فهي ترسم ذلك المستوى الذي كانت الأجيال السابقة تحاول زراعته في الأجيال اللاحقة من التواصل الذي يحدث بين الناس.

اندثر الموروث وخصوصا لأن أكثره لم يتم توثيقه نظر للاعتماد على التواصل الشفوي والذاكرة الارتجالية فضاعت أكثر القصص والحكايات والأمثال والأشعار وخصوصا بعد قدوم ثقافة مختلفة بدءا بالتعليم والتيار الديني التجديدي في المملكة العربية السعودية من البداية فاندثرت أهم الموروثات الأدبية للتواصل بين الناس من دون أن يتم توثيق إلا القليل منها لأن ثقافة التدوين لم تكن حاضرة آنذاك.

التوسية : في تسميتها مواساة وتزجية للوقت على ما أظن وإن اخطأت فليصوبني من يرى ذلك وفيها جميع أركان القصة بل إن بعض التواسي أشبه بفلم هوليودي وهي متقنة بشكل احترافي وهي تنقلك بشكل أدبي يحترم العقل من مشهد إلى مشهد بشكل متسلسل ومضامين وبعض أهم الشخصيات البطولية في القصص هي (أمسليعية) ولا أعلم كيف تم اختراع مثل هذه الشخصية الغريبة؟ وما هي الطفرة الثقافية التي دعت لخلق مثل هذه الشخصية بالذات؟ أو إن لم تكن اختراع من أين تم استيرادها ؟ إضافة إلى أن (قصة الثلاث الأخوان) ولا أعلم صراحة كيف كانوا يركزون بشكل غريب على عبقرية الأخ الأصغر وغباء الأخ الأكبر؟ وما هي علاقة الصغر بالذكاء ؟ وهل كانوا يكرهون أبناءهم الكبار ويحبون الصغار ؟ وقصة أيضا (سقب الحنا) وقصة (أبو زيد الهلالي) في الصدق والذكاء وكيف جاءت قصص بني هلال إلى بني مالك وهل كانت تفتقر الثقافة لدينا عن إنتاج بطل كأبو زيد الهلالي؟ إضافة أن بعض قصصه اشبه بالخيال حيث يمكنه أن يرمي بأحد صغار الأبل كأنه يرمي بأخف الأشياء لكي يحاول اعتراض مسيرة الإبل..!!


أكتفي بهذا في القصة ولعلّنا نحاول إكمال الموضوع وتشاركوننا ببعض أرشيفاتكم الأدبية عن موروث بني مالك الأدبي والثقافي في التوسية والحزاوي والأمثال وشكرا لكم.!

وذا معو توسية لا يستحي يقولها هني 












توقيع : صريح وفقير

لا يعني أنني إذا انتقدت شيء أصبحت بريء منه تمامًا .. لكنني أحاول قدر الإمكان التقليل من حدوثه .. ودوركم هو تجنبه أيضا قدر الإمكان وليس عليكم التركيز على مدى ارتباطي به فلست أنا معيار صواب الحق من خطأه .. بل هو معيار تقييمي فمتى ما ارتبطت به كنت أنسانا صالحا ومتى ابتعدت عنه ابتعدت عن الصلاح.

عرض البوم صور صريح وفقير   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2013, 08:04 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضو

الكاتب:
المتوكل
اللقب:
عضو جديد
الرتبة:

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2006
العضوية: 1876
المواضيع: 7
المشاركات: 617
المجموع: 624
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.13 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المتوكل غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


ما قصرت هرجه وما محقه ولكن نسيت متعدلة أطبايها وحامل أمرعوه ومحقان وجهلة امفايد وخف الربع وامخطافه تي بين اماء ومقطع املح والباقي عند الربع












توقيع : المتوكل









عرض البوم صور المتوكل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2013, 09:23 PM   المشاركة رقم: 3

معلومات العضو

الكاتب:
المحقق كونان
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحقق كونان

بيانات العضو

التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3720
المواضيع: 184
المشاركات: 4678
المجموع: 4,862
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 1.23 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المحقق كونان غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


أهلاً وسهلا ً عزيزي صريح و فقير و أتمنى أن ينالك من ميزانية هذا العام
ما يحل عنك الفقر و جحيمه..!!

- لا أخفيك سراً بأني كنت أعزم على طرح موضوع يتحدث عن القصص الشعبية
في بني مالك أو مايعرف بـ ( التوسية) بتشديد التاء و كسر السين و جمع ما استطيع
من قصص دارجة في بني مالك في موضوع مستقل بها في هذا المنتدى لتكون
مرجعاً لأدبيات بني مالك التراثية ..!!
و لكن و كما يقول المثل العربي الشهير من سبق لبق..!!
ولا شك بأن كاتب بقامتك هو أجدر بمثل هذه المواضيع بل واستدراك ما تحتاج إليه
من مواضيع مستقبلية..!!

- بعد مقدمتك الجميلة و التي كانت بمثابة الواجهة الأدبية للتراث المالكي
تبقّى من الجميع البحث عن تلك القصص التراثية من هنا ومن هناك و تنسيقها
و من ثم جمعها و إدراجها في هذا الموضوع..!!

- أتمنى من الجميع حقيقة التفاعل مع هذا الموضوع و إضافة مالديهم من قصص تراثية..!!
بل و أتمنى أن يكون ذلك بشكل مُنظّم و مرتب بحيث يقوم كل عضو بإضافة (توسية)
نهاية كل أسبوع على سبيل المثال و تكون بقية الأيام مفتوحة لنقاش تلك القصة
من بقية الأعضاء و إضافة مالديهم حولها وبعد ذلك يتم إخراج
( التوسية ) بشكلها النهائي..!!

- كل ماسبق يتم بعد تثبيت الموضوع فهو بكل المقاييس يستحق ذلك بل وأتمنى
من الإدارة
إضافة بنر إعلاني لهذا الموضوع..!!





على فكرة:
بما أنك ذكرت ( امسليعية) و ين البطل الأسطوري ( قعود حِنّان)..!!؟؟












توقيع : المحقق كونان


سكوتي ... لا يعني جهلي بما يدور من حولي
بل ان البعض من حولي لا يستحق الرد

عرض البوم صور المحقق كونان   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2013, 09:36 PM   المشاركة رقم: 4

معلومات العضو

الكاتب:
المحقق كونان
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحقق كونان

بيانات العضو

التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3720
المواضيع: 184
المشاركات: 4678
المجموع: 4,862
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 1.23 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المحقق كونان غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


بالنسبة لقصص بني هلال و كيف وصلت إلى بني مالك..!!

اعتقد بأن هذا الموضوع بحاجة إلى دراسة تاريخية عميقة بعض الشيئ..!!
يُذكر بأن قبيلة بني هلال كانت تسكن الداير و بعض كبار السن يعرفون بعض الآثار
المتبقية لهم هناك ومنها على ما اعتقد حول سوق الخضار المعروف حالياً في الداير
و كذلك بعض المدرجات الزراعية القديمة في ( ريع مصيدة)..!!

فإن كان بالفعل كان هناك قبيلة بهذا الاسم و كانت تسكن هناك فهل هناك علاقة بينها
وبين أبوزيد الهلالي الشخصية العربية المعروفة..!!؟؟
و إن لم يكن كذلك فكيف وصلت قصصه إلى بني مالك.. هذا إذا ماعلمنا أن بني مالك قديماً
كانت شبه منعزلة تماماً عن العالم من حولها اجتماعياً و ثقافياً و جغرافياً..!!؟؟












توقيع : المحقق كونان


سكوتي ... لا يعني جهلي بما يدور من حولي
بل ان البعض من حولي لا يستحق الرد

عرض البوم صور المحقق كونان   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 12:27 AM   المشاركة رقم: 5

معلومات العضو

الكاتب:
الفيصل
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

بيانات العضو

التسجيل: Jul 2004
العضوية: 298
المواضيع: 1107
المشاركات: 16716
المجموع: 17,823
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 3.36 يوميا
نقاط التقييم: 25

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
الفيصل غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


صدق من قال من طول الغيبات جاب الغنائم..!

********

رائع بكل ما تعنيه الكلمة...
والفكرة جميلة جدا جداً.
اتمنى من الجميع اثراء الموضوع بالردود المميزة والمفيدة..












توقيع : الفيصل




عرض البوم صور الفيصل   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 05:01 AM   المشاركة رقم: 6

معلومات العضو

الكاتب:
فـــرحان
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فـــرحان

بيانات العضو

التسجيل: May 2010
العضوية: 6939
المواضيع: 83
المشاركات: 4978
المجموع: 5,061
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 1.60 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
فـــرحان غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


يسعدني أن يكون لي أحرفٌ متناثرة هاهنا في موضوعك الشائق ..!!
مع أنه كان لي غياب طويل طويل لاينجلي عن عالم النت بصفة عامة وعالم الدحلة بصفة خاصة .. !!
وها أنذا اليوم أقف على موضوعك كمايقف أعرابي بعد طول سفر .. !!
ولحسن حظ الجميع فأنا من المؤرخين الذين لايشق لهم غبار وسأفرد في طيات موضوعك قصص وإضافات لو كتبت بالإبر على آماق البصر لكانت عبرة لمن اعتبر .. !!

على أمل أن تتقبل مني
وافر التحايا وأعذب الأمنيات .. !!












توقيع : فـــرحان




اشـبـعــتَ يـافـرحــان كــــل فــضــولا
وتمـنـيـت لـــو أن الـمـقــام يــطــولا

أصبحت فــي عين المتابــع حجــــةً
يخـاف مـن طـول الطـريـق تــزولا

ارقـى بنـفـسـك واستـعـيـن بجـمـلـة
كــاد الـمـعـلـم أن يــكــون رســــولا


خالص الشكر للأخ : صقر العروبة على الإهداء الرائع .. !!

عرض البوم صور فـــرحان   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 09:54 AM   المشاركة رقم: 7

معلومات العضو

الكاتب:
صريح وفقير
اللقب:

شخصيةVIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صريح وفقير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2828
المواضيع: 157
المشاركات: 2003
المجموع: 2,160
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
صريح وفقير غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكل مشاهدة المشاركة
ما قصرت هرجه وما محقه ولكن نسيت متعدلة أطبايها وحامل أمرعوه ومحقان وجهلة امفايد وخف الربع وامخطافه تي بين اماء ومقطع املح والباقي عند الربع
في الحقيقة خلفيتي عن أن هناك تواسي كثيرة حاضر إذ أنني كنت متأكد أن ما أعرفه محدود في هذا المجال ومرتبط بالبيئة القريبة مني في طفولتي إذ كانت هذه التواسي تقدم كمسلسلات وأفلام تشويقية لمحاكاة الدراما التي يحلم بها الإنسان في حياته ولعل هذه التواسي كانت تعكس طموح الإنسان نحو حياة حافلة بالنجاح والتميز باستمرار حيث بالإمكان أن تحضى بذلك الشرف لتكون أنت مثال لذلك البطل ولعل أهم ما يميز هذه القصص ليس فقط أسلوبها الأدبي المحترف الذي لا خلاف فيه فسأشير لنقاط مهمة

* مضمون القصة ذو أهمية بالغة فالشخصيات الخيالية تعكس طموح الإنسان لاختراق حتميات هذا الوجود وبها نعرف ما هي نقاط العجز والضعف التي كان يعاني منها الإنسان االمالكي وأنا لا أسميه المالكي قبليا بل ثقافيا فالقصص تختلف في المضامين من بيئة لبيئة وهذا ما يعبر عنه اختلاف الظروف.

* إن خلق شخصية خيالية بمواصفات معينة ليس بالأمر السهل إلا أن هذا يعبر عن الخيال الخصب الذي كان يتمتع به الناس آنذاك واختراع شخصيات خارقة هي نزعة مشروعة لتغلب الإنسان على نقاط ضعفه وعجزه ومحاولته الدؤوبه لخلق الواقع الحلم ولو بقصة أو (توسية) تحكى وهذا هو الخيال الحر.!

* هناك تضمينات ورسائل فكرية في كل (توسية) نحاول بشكل أو بآخر استنتاج تلك الرسالة وقراءة المضمون قراءة واعية لعل هناك تأثير ممتد في أعماقنا حيال مثل هذه القصص ولعل مثل هذه القصص لا يستبعد إن كانت الأجيال تستمع وتستمتع بها أن يكون لها أثر واضح على كثير من السلوكات العامة أو حتى الفردية للفرد المالكي.

وشكرا لك عزيزي المتوكل على الإضافة المحترمة التي تحتاج لتفاصيل أكثر داخل (االتوسية) نفسها وهذا بعد أن أتجاوز تلك الحبكة الدرامية الرهيبة في الطرح الأدبي والاهتمام بالجانب الحر لدى الإنسان إذ أن التعامل مع الأجيال اللاحقة آنذاك كان محترم لدرجة محاكاة العقل وهذا تفوق محسوب إذ أن القصة (التوسية) علامة بارزة لاحترام حريات الآخرين ومحاولة إيصال الرسالة بشكل أدبي لائق.












توقيع : صريح وفقير

لا يعني أنني إذا انتقدت شيء أصبحت بريء منه تمامًا .. لكنني أحاول قدر الإمكان التقليل من حدوثه .. ودوركم هو تجنبه أيضا قدر الإمكان وليس عليكم التركيز على مدى ارتباطي به فلست أنا معيار صواب الحق من خطأه .. بل هو معيار تقييمي فمتى ما ارتبطت به كنت أنسانا صالحا ومتى ابتعدت عنه ابتعدت عن الصلاح.

عرض البوم صور صريح وفقير   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 10:15 AM   المشاركة رقم: 8

معلومات العضو

الكاتب:
صريح وفقير
اللقب:

شخصيةVIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صريح وفقير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2828
المواضيع: 157
المشاركات: 2003
المجموع: 2,160
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
صريح وفقير غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحقق كونان مشاهدة المشاركة
أهلاً وسهلا ً عزيزي صريح و فقير و أتمنى أن ينالك من ميزانية هذا العام
ما يحل عنك الفقر و جحيمه..!!

- لا أخفيك سراً بأني كنت أعزم على طرح موضوع يتحدث عن القصص الشعبية
في بني مالك أو مايعرف بـ ( التوسية) بتشديد التاء و كسر السين و جمع ما استطيع
من قصص دارجة في بني مالك في موضوع مستقل بها في هذا المنتدى لتكون
مرجعاً لأدبيات بني مالك التراثية ..!!
و لكن و كما يقول المثل العربي الشهير من سبق لبق..!!
ولا شك بأن كاتب بقامتك هو أجدر بمثل هذه المواضيع بل واستدراك ما تحتاج إليه
من مواضيع مستقبلية..!!

- بعد مقدمتك الجميلة و التي كانت بمثابة الواجهة الأدبية للتراث المالكي
تبقّى من الجميع البحث عن تلك القصص التراثية من هنا ومن هناك و تنسيقها
و من ثم جمعها و إدراجها في هذا الموضوع..!!

- أتمنى من الجميع حقيقة التفاعل مع هذا الموضوع و إضافة مالديهم من قصص تراثية..!!
بل و أتمنى أن يكون ذلك بشكل مُنظّم و مرتب بحيث يقوم كل عضو بإضافة (توسية)
نهاية كل أسبوع على سبيل المثال و تكون بقية الأيام مفتوحة لنقاش تلك القصة
من بقية الأعضاء و إضافة مالديهم حولها وبعد ذلك يتم إخراج
( التوسية ) بشكلها النهائي..!!

- كل ماسبق يتم بعد تثبيت الموضوع فهو بكل المقاييس يستحق ذلك بل وأتمنى
من الإدارة
إضافة بنر إعلاني لهذا الموضوع..!!





على فكرة:
بما أنك ذكرت ( امسليعية) و ين البطل الأسطوري ( قعود حِنّان)..!!؟؟
صديقي المحقق بالنسبة للميزانية فأنت لا تستطيع وضع قدمك في النهر مرتين فليس لنا إلا المشاهدة وما فات مات :)

بالنسبة لطرح مثل هذا الموضوع فيسعدني الإلتقاء في مثل هذا الاهتمام ولعل لديك من التواسي الكثير مع اعلم أن خلفيتي عن الغالب في اطروحاتك التي تصب في الاهتمام بقراءة الموروث التاريخي والادبي لبني مالك وشكرا لك على الدعوة لتثبيت الموضوع وتذكيرنا بتوسية ( قعود حِنّان) المشهورة التي ستكون من ضمن التواسي التي يمكن قراءتها أدبيا لاحقا لما يكسوها من غرابة كما تعرف.












توقيع : صريح وفقير

لا يعني أنني إذا انتقدت شيء أصبحت بريء منه تمامًا .. لكنني أحاول قدر الإمكان التقليل من حدوثه .. ودوركم هو تجنبه أيضا قدر الإمكان وليس عليكم التركيز على مدى ارتباطي به فلست أنا معيار صواب الحق من خطأه .. بل هو معيار تقييمي فمتى ما ارتبطت به كنت أنسانا صالحا ومتى ابتعدت عنه ابتعدت عن الصلاح.

عرض البوم صور صريح وفقير   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 10:29 AM   المشاركة رقم: 9

معلومات العضو

الكاتب:
صريح وفقير
اللقب:

شخصيةVIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صريح وفقير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2828
المواضيع: 157
المشاركات: 2003
المجموع: 2,160
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
صريح وفقير غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحقق كونان مشاهدة المشاركة
بالنسبة لقصص بني هلال و كيف وصلت إلى بني مالك..!!

اعتقد بأن هذا الموضوع بحاجة إلى دراسة تاريخية عميقة بعض الشيئ..!!
يُذكر بأن قبيلة بني هلال كانت تسكن الداير و بعض كبار السن يعرفون بعض الآثار
المتبقية لهم هناك ومنها على ما اعتقد حول سوق الخضار المعروف حالياً في الداير
و كذلك بعض المدرجات الزراعية القديمة في ( ريع مصيدة)..!!

فإن كان بالفعل كان هناك قبيلة بهذا الاسم و كانت تسكن هناك فهل هناك علاقة بينها
وبين أبوزيد الهلالي الشخصية العربية المعروفة..!!؟؟
و إن لم يكن كذلك فكيف وصلت قصصه إلى بني مالك.. هذا إذا ماعلمنا أن بني مالك قديماً
كانت شبه منعزلة تماماً عن العالم من حولها اجتماعياً و ثقافياً و جغرافياً..!!؟؟
أتمنى أن نطرح مضامين بعض القصص(التواسي) لكي نبدأ في قراءتها ووضع النقاط على الحروف ولا أقول ذلك إلا من شح ذاكرتي في هذا الجانب ويكفي الإشارة على بعض التفاصيل المهمة في سطور قليلة لنلج نحو بناء التوسية فكريا وأدبيا فمثلا كما سبق ما هي سر عبقرية الأخ الصغير وقدرته الفائقة على التعامل مع الموقف ببراعة مع أن الأخ الأكبر والأوسط بمستوى ساذج في التعامل بذكاء مع الموقف!؟؟

هل كانت شخصية (امسليعية) مثل سالفة الحرامي بالنسبة لأطفال اليوم .. فما هو الخطر الذي تشكله وما هي أهم المخاوف نحوها لكي نعرف هل لها مناسبة معينة سابقة مثلا ثم تحولت فيما بعد لقصة وما هو أهم ما يمكن أن تسلبه هذه الشخصية من الجيل الناشئ إن حاولنا تحليلها بهذه الطريقة لتردعهم قليلا عن نشاطهم وضجيجهم اللامحدود..!!؟؟












توقيع : صريح وفقير

لا يعني أنني إذا انتقدت شيء أصبحت بريء منه تمامًا .. لكنني أحاول قدر الإمكان التقليل من حدوثه .. ودوركم هو تجنبه أيضا قدر الإمكان وليس عليكم التركيز على مدى ارتباطي به فلست أنا معيار صواب الحق من خطأه .. بل هو معيار تقييمي فمتى ما ارتبطت به كنت أنسانا صالحا ومتى ابتعدت عنه ابتعدت عن الصلاح.

عرض البوم صور صريح وفقير   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 10:33 AM   المشاركة رقم: 10

معلومات العضو

الكاتب:
صريح وفقير
اللقب:

شخصيةVIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صريح وفقير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2828
المواضيع: 157
المشاركات: 2003
المجموع: 2,160
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
صريح وفقير غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل مشاهدة المشاركة
صدق من قال من طول الغيبات جاب الغنائم..!

********

رائع بكل ما تعنيه الكلمة...
والفكرة جميلة جدا جداً.
اتمنى من الجميع اثراء الموضوع بالردود المميزة والمفيدة..

أشكركم على التفاعل والتثبيت والثناء ولنقول ( الحمد لله الذي أخرج الموضوع من بطني فلو بقي هناك لقتلني :)

مع أنني لا استطيع الحكم عليه فهو في حالة مخاض شكرا لك












توقيع : صريح وفقير

لا يعني أنني إذا انتقدت شيء أصبحت بريء منه تمامًا .. لكنني أحاول قدر الإمكان التقليل من حدوثه .. ودوركم هو تجنبه أيضا قدر الإمكان وليس عليكم التركيز على مدى ارتباطي به فلست أنا معيار صواب الحق من خطأه .. بل هو معيار تقييمي فمتى ما ارتبطت به كنت أنسانا صالحا ومتى ابتعدت عنه ابتعدت عن الصلاح.

عرض البوم صور صريح وفقير   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 10:42 AM   المشاركة رقم: 11

معلومات العضو

الكاتب:
صريح وفقير
اللقب:

شخصيةVIP
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صريح وفقير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2828
المواضيع: 157
المشاركات: 2003
المجموع: 2,160
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.50 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
صريح وفقير غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فـــرحان مشاهدة المشاركة
يسعدني أن يكون لي أحرفٌ متناثرة هاهنا في موضوعك الشائق ..!!
مع أنه كان لي غياب طويل طويل لاينجلي عن عالم النت بصفة عامة وعالم الدحلة بصفة خاصة .. !!
وها أنذا اليوم أقف على موضوعك كمايقف أعرابي بعد طول سفر .. !!
ولحسن حظ الجميع فأنا من المؤرخين الذين لايشق لهم غبار وسأفرد في طيات موضوعك قصص وإضافات لو كتبت بالإبر على آماق البصر لكانت عبرة لمن اعتبر .. !!

على أمل أن تتقبل مني
وافر التحايا وأعذب الأمنيات .. !!
صديقي الحبيب لقلبي بفكره وعنفوانه لا أخفيك أنه يثيرني اهتمامك بالموضوع مع أنني متأكد نظرا لاهتمامك بالموروث المالكي وتشريحه بدون رأفه أو حنية أن لديك ما يثري الموضوع :)

ولعل الوعي التاريخي يعكس جدية الإنسان بقراءة واقعه ووضع السكين على المفصل مهم للمضي قدما على هدى وبصيرة وسأكون على انتظار تلك الإبر وتشكراتي لك












توقيع : صريح وفقير

لا يعني أنني إذا انتقدت شيء أصبحت بريء منه تمامًا .. لكنني أحاول قدر الإمكان التقليل من حدوثه .. ودوركم هو تجنبه أيضا قدر الإمكان وليس عليكم التركيز على مدى ارتباطي به فلست أنا معيار صواب الحق من خطأه .. بل هو معيار تقييمي فمتى ما ارتبطت به كنت أنسانا صالحا ومتى ابتعدت عنه ابتعدت عن الصلاح.

عرض البوم صور صريح وفقير   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2013, 06:42 PM   المشاركة رقم: 12

معلومات العضو

الكاتب:
المتوكل
اللقب:
عضو جديد
الرتبة:

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2006
العضوية: 1876
المواضيع: 7
المشاركات: 617
المجموع: 624
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.13 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المتوكل غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صريح وفقير مشاهدة المشاركة
في الحقيقة خلفيتي عن أن هناك تواسي كثيرة حاضر إذ أنني كنت متأكد أن ما أعرفه محدود في هذا المجال ومرتبط بالبيئة القريبة مني في طفولتي إذ كانت هذه التواسي تقدم كمسلسلات وأفلام تشويقية لمحاكاة الدراما التي يحلم بها الإنسان في حياته ولعل هذه التواسي كانت تعكس طموح الإنسان نحو حياة حافلة بالنجاح والتميز باستمرار حيث بالإمكان أن تحضى بذلك الشرف لتكون أنت مثال لذلك البطل ولعل أهم ما يميز هذه القصص ليس فقط أسلوبها الأدبي المحترف الذي لا خلاف فيه فسأشير لنقاط مهمة

* مضمون القصة ذو أهمية بالغة فالشخصيات الخيالية تعكس طموح الإنسان لاختراق حتميات هذا الوجود وبها نعرف ما هي نقاط العجز والضعف التي كان يعاني منها الإنسان االمالكي وأنا لا أسميه المالكي قبليا بل ثقافيا فالقصص تختلف في المضامين من بيئة لبيئة وهذا ما يعبر عنه اختلاف الظروف.

* إن خلق شخصية خيالية بمواصفات معينة ليس بالأمر السهل إلا أن هذا يعبر عن الخيال الخصب الذي كان يتمتع به الناس آنذاك واختراع شخصيات خارقة هي نزعة مشروعة لتغلب الإنسان على نقاط ضعفه وعجزه ومحاولته الدؤوبه لخلق الواقع الحلم ولو بقصة أو (توسية) تحكى وهذا هو الخيال الحر.!

* هناك تضمينات ورسائل فكرية في كل (توسية) نحاول بشكل أو بآخر استنتاج تلك الرسالة وقراءة المضمون قراءة واعية لعل هناك تأثير ممتد في أعماقنا حيال مثل هذه القصص ولعل مثل هذه القصص لا يستبعد إن كانت الأجيال تستمع وتستمتع بها أن يكون لها أثر واضح على كثير من السلوكات العامة أو حتى الفردية للفرد المالكي.

وشكرا لك عزيزي المتوكل على الإضافة المحترمة التي تحتاج لتفاصيل أكثر داخل (االتوسية) نفسها وهذا بعد أن أتجاوز تلك الحبكة الدرامية الرهيبة في الطرح الأدبي والاهتمام بالجانب الحر لدى الإنسان إذ أن التعامل مع الأجيال اللاحقة آنذاك كان محترم لدرجة محاكاة العقل وهذا تفوق محسوب إذ أن القصة (التوسية) علامة بارزة لاحترام حريات الآخرين ومحاولة إيصال الرسالة بشكل أدبي لائق.
أشكرك شكرا جزيلا على الإشادة التي لا استحقها وأشكر كل من قام بالتثبيت والدعم لهذا الموضوع وأنا حينما دخلت بالأمس لم يكن هناك ردود فحسبت أن الموضوع أنتهى قبل أن يبدأ فقلت ندرج بعض ما تذكرته وربما تكون هذه القصص تدور حول موضوع واحد ولكن في كل قرية أو قبيلة لها تسمية خاصة أو مختلفة عن القرى الأخرى
ولكن أنا الآن متفائل من تعاون الجميع في أبراز التراث المالكي في قالب واحد ومعرفة أوسع
أرجو التوفيق للجميع ولكم تحياتي












توقيع : المتوكل









عرض البوم صور المتوكل   رد مع اقتباس
قديم 30-12-2013, 11:56 PM   المشاركة رقم: 13

معلومات العضو

الكاتب:
الفيصل
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

بيانات العضو

التسجيل: Jul 2004
العضوية: 298
المواضيع: 1107
المشاركات: 16716
المجموع: 17,823
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 3.36 يوميا
نقاط التقييم: 25

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
الفيصل غير متصل

كاتب الموضوع : صريح وفقير المنتدى : ينابيع الفكر وإبـــــداع القلم


قصص من يسموا بالــ المسفلين " (مسفلين) ومعنى مسفلين أنهم ينامون بغرفة خاصة اسفل البيت في ظلام دامس دون أدنى إزعاج لهم
وشرط وكما سمعت بانه لابد ان يغتسل ويتطيب والله اعلم..!
حيث تسري أرواحهم إلى المقابر أو إلى عالم الجن والتخاطب معهم..!
وعلى حسب ما سمعته وفهمته من مثل هذه القصص أن بمقدور بعض البشر الخروج من أجسادهم والتقل بحرية دون أن يراهم أحد ..؟!
يعني تقدر تقول خروج للروح ,, بينما يكون جسدك نائما ..أو يكون حلم يقظة ولكنه واقع شبة حقيقة..!
لكن الصراحة إلي الآن مالقيت تفسير دقيق لهذا الامر ولم استوعب هذا الكلام ابداً..!!
وكذلك حراسة قتلى الحروب:
أي يمعنى اذا قتل شخص يحرسونه بالليل ويوضع على قطعة خشب او أي شي
بشرط ان لايكون فيه أي معدن وخاصة الحديد حتى لو مسمار صغير
ويقال انه يقوم يتكلم ويقول قاتلي فلان ونصري فلاان وتجدونه بمكان كذا وكذا..؟؟؟!
ما رايكم في مثل هذه القصص ..؟
وهل سبق وسمعتم بقصص درامية من هذا النوع..؟
علماً بان هذه القصص كانت منتشرة في الجزيرة العربية بشكل عام
وبني مالك وما جاورها من القبائل جزء منها..!












توقيع : الفيصل




عرض البوم صور الفيصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir

( كل ما يكتبه العضو في هذا المنتدى إنما يعبر عن وجهة نظره الشخصية وليس بالضرورة أن يعبر عن وجهة نظر إدارة منتديات بني مالك الثقافية )

منتديات بني مالك الثقافية" 1/1/ 1425هـ "