ديوانية بني مالك 
 عدد الضغطات  : 915 رحلة الأقصى في كتاب الكتروني 
 عدد الضغطات  : 848 مركز تحميل بني مالك 
 عدد الضغطات  : 5084  
 عدد الضغطات  : 1892

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-2012, 10:32 PM   المشاركة رقم: 1

معلومات العضو

الكاتب:
دمعة ندم
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة ندم

بيانات العضو

التسجيل: Dec 2007
العضوية: 3462
المواضيع: 164
المشاركات: 4116
المجموع: 4,280
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.93 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
دمعة ندم غير متصل

المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم
التعليم قديما وحديثا



بسم الله الرحمن الرحيم

التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء وتقدم الأمم وهو من أهم الأركان التي يبنى على أساسها ازدهار وتطور الدول في شتى المجالات ، كما أن المعلم هو اللبنة الأساسية في عملية التعليم وعليه تبنى أمال وطموحات ...كلنا نعلم ذلك.

ولكن المتابع لوضع التعليم في بلادنا يلحظ تباين مخرجاته خلال العقدين الأخيرين كحد أدنى مقارنة بمدخلات الوزارة أعني( الميزانية المخصصة / الاهتمام بالمعلم / تطوير المناهج / المباني المدرسية / الوسائل التعليمية .....

قديما لم تكن الميزانية بالمليارات والمباني بدائية وبسيطة جدا والمعلم لا يحظى بكثير اهتمام وتأهيل جيد والمناهج ظلت على حالها ورتابتها لعشرات السنين،،،

لم تكن هناك وسائل سوى أكياس قليلة من الصلصال ومكعبات عد وأدوات هندسية ومجسم لهيكل عظمي للإنسان لم يبقى منه سوى الجمجمة لطول الزمن !

قديما كانت هناك بعض الأخطاء والسلبيات في كل أركان العملية التعليمية ولكنها لا ترقى إلى مانلاحظه اليوم من تدني واضح وركود في كل الجوانب،،

في ذلك الزمن كانت مخرجات التعليم أفضل بكثير مما هي عليه اليوم بدلالة الكثير من المبدعين رجالا ونساءا في شتى المجالات ...
قديما كان المعلم يحظى بالإحترام من طلابه ومن أولياء الأمور وكان دور الأهل مكمل لدور المدرسة بكل ماتعنيه الكلمة ،،،
واليوم يجب على المعلم أن يصغي لأوامر الأهل وأن لا يتسبب في تكوين عقدة نفسية لدى ابنهم المهذب بسبب إهمال مثلا أو واجبات غير محلولة او ألفاظ غير جيدة تصدر منه !

قديما كان الطالب في المرحلة الابتدائية يقرأ القرآن والكتب والصفحات دون أخطاء أوتعتعة واليوم أصبحت أخجل عندما أستمع لأخطاء متكررة قد تكون شبه يومية أثناء الإذاعة المدرسية لطالبة في المرحلة الثانوية تخطيء أكثر من مرة في قراءة الآيات أوعندما تلقي كلمة أثناء طابور الصباح !

قديما كان الطالب يهتم ويبحث ويفكر وينافس للحصول على مركز متقدم..واليوم لم نعد نرى تلك الروح بين الطلاب فالكل ناجح والتقويم المستمر في المرحلة الابتدائية يضمن ذلك !!

قديما كان المعلم يبذل جهد أكبر لإيصال المعلومة للطلاب على الرغم من بدائية طرق وأساليب التدريس وعدم توفر وسائل معينة واليوم لم يعد يهتم كثيرا بمستوى الطلاب ، ومتابعته وتحفيزه أصبح أقل .

قديما كنا نعاني من رتابة المناهج الدراسية وتكدس مواضيعها أحيانا إلا أنها بالمقابل نمت في الكثير منا مهارات عديدة وأساسية لم تتحقق في مناهجنا المطورة اليوم!

قديما كنا في مدرستنا نتسابق لإستعارة الكتب من المكتبة المدرسية رغم قلتها وعدم تنوعها وكان لزاما على من تستعير كتابا أن تلخصه قبل إعادته لأمينة المكتبة لتتأكد من أن التي تقرأ الكتاب قد استفادت منه وفهمت محتواه...واليوم لا نرى ذلك الإقبال على القراءة ولا نرى ذلك الاهتمام من المعلمة !

قديما كان الطالب والطالبة يذاكر الكتاب كاملا دون تحديد في الاختبارات الفصلية والنهائية والنتيجة جيدة ومرضية ...واليوم يتم تحديد كم صفحة من الكتاب وتلخيص المنهج قبل الاختبارات النهائية فقط من باب التسهيل على الطلاب وأيضا حتى يدرك الجميع أن هذا المعلم أو المعلمة مجتهد ومميز بدلالة الدرجات الجيدة التي حصل عليها المتقدمون للإختبار !

قديما كنا ندرس المناهج من بداية العام الدراسي دون تأخير ...واليوم تمر الشهور وبعض المناهج مازالت كتبها لم تفتح بعد ويتم تدارك الأمر طبعا قبل نهاية الفصل بكم أسبوع لتلخيص المنهج في خمس ورقات تقريبا ليتم الاختبار فيها والانتقال للمرحلة الجديدة بتقدير ممتاز ونسية 99% !

أشياء كثيرة تجعلني أتمنى أن تعود روح التعليم قديما الإخلاص والتفاني الشعور بالأمانة وعظم المسؤولية الإهتمام وإدراك أن جيل اليوم يستحق منا الكثير الكثير وأن نوظف كل الإمكانيات لصالحه ..


تأملات جالت بخاطري فآثرت أن تشاركوني فيها..












توقيع : دمعة ندم

وإن بليت بشخص لا خلاق له فكن كأنك لم تسمع و لم يقل

عرض البوم صور دمعة ندم   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2012, 10:51 PM   المشاركة رقم: 2

معلومات العضو

الكاتب:
التوقيع الأخير
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2853
المواضيع: 238
المشاركات: 982
المجموع: 1,220
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.25 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
التوقيع الأخير غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم



موضوع جميل دمعة ندم

أول الفروقات التي لمعت في مخيلتي، هو اختلاف المعلمين، في السابق نجدهم يقدمون مادة علمية قوية ويدعمون ترسيخها في ذهن الطالب. على عكس ما اسمعه اليوم .
اختلاف الزمن، من حيث قلت الاهتمامات التي تشغل بال الطالب والتي ازدهرت مع الفضائيات في التسعينات والانترنت في الالفية الجديدة.
سابقا كانت الشهادة تأخذك إلي الوظيفة، وهذا يمنح الدراسة أهمية قصوى. على عكس اليوم أيضا.
وغيرها من الاسباب التي لا تحضرني الان..

ولنسمحي لي بإدراج مشاركة سابقة كنت قد ادرجتها في احد المواضيع وتتعلق بالتعليم.

------------


جودة التعليم، تضع البلدان في طرق التطور السريعة والصحيحة. وتدعم تحرك العملية التعليمة إلي الوصول لنتائج رائعة. وعندما يظل التعليم في الشوارع الضيقة تكون حركته بطيئة ومحدودة، لكنه يصل في وقت متأخر.
التعليم السعودي، لا ينتمي لا إلي هذا وإلا إلي ذاك ! إنه كمن يتحرك على قدميه في صحراء شاسعة لا مسافات يقطعها ولا اتجاهات يحددها، ومهما تضاعفت حركته فإنه لا يصل !
غياب الإرادة والإدارة. هما السبب في بقاء التعليم في هذا المستوى المتراجع. فليس هناك إرادة عليا تريد إنجاحه بشكل صادق وتدعم إرادتها، ولا توجد إدارة متمكنة تضع الخطط العلمية وتنفذها.
رغم السنوات الطويلة التي مرت على التعليم. لا أجد أن له هدفا سوى الشهادة. وكل أوراق التطوير التي توضع في حقيبته، تصب في مصلحة هذا الهدف، والنتيجة كما يراها الجميع لا تسر أحدا ولا تتعدى سوى زيادة في حجم وعمق الخلل!
ماذا نريد من التعليم ؟ وكيف نستفيد منه ؟
إيجاد إجابة مثالية لهذا السؤال. هي البداية الوحيدة لنقل التعليم إلي المسار المثمر الذي يستفيد منه البلد بشكل حقيقي وملموس.
أعتقد أن التعليم من أجل التعلم هو الحل، الذي يجب أن يبدأ منه التصحيح. ولتحقيق هذا الهدف يجب إحداث تغيير جذري في سياسات التعليم. أن تكون هناك أهداف وأولويات يجب أن تتحقق وأن لا ينتقل الطالب من مرحلة إلي أخرى إلا بعد تحقيقها.
ومنها على سبيل المثال. تخصيص الصفوف الدنيا لتعليم الطالب القراءة والكتابة بشكل متقن. وأن يكون هذا هو مقياس النجاح الوحيد، ولا يعبر الطالب دون تجاوزه، لأنه أساس متين لكل بناء يأتي بعده.
في هذه المرحلة أو ما يليها. يتم تنمية بعض المهارات لدى الطالب. المناسبة لسنه وعقله.
على مستوى المناهج. يتم تغييرها على نحو متخصص. بحيث تكون مراحل التعليم الأولى إلي منتصف المتوسط مخصصة لحصول الطالب على نبذة بسيطة عن مختلف العلوم النظرية والعلمية. وأركز على مبسطة للغاية.
فلو أجري اختبار لقياس ما استفادة الطالب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة . لكانت النتيجة صادمة ! لقد نسي كل شيء. طالب الثانوية لن ينجو من هذا المأزق !
لماذا نصر على حشو عقول الطلبة بمعلومات غير ضرورية في التاريخ والجغرافيا والأدب والرياضيات والكيمياء و و . الخ معومات لن يحتاجها مستقبلا. إلا ما يتخصص فيه حتى هذه المعلومات ستكون ضعيفة لأنها لم تنال حصتها من التركيز في ظل مزاحمتها بالكثير من المعلومات الأخرى.
يبدأ التخصص من الثانوية. وليس على الهيئة المتوفرة اليوم. لا هذا غير مقبول، لن يستفيد الطالب من تحمل معلومات لن يلتفت لها مستقبلا.
ينبغي أن تكون الدراسة متخصصة ومقتصرة على المجال الذي يدخله الطالب ولا يخرج منه إلا لدخول باب الوظيفة المناسبة لتخصصه ومهاراته. وبالتأكيد أن التخصصات العملية والعلمية هي الملائمة.
إن المدرسة لم تكن في يوما ما، مسئولة عن تخريج رجال الدين والأدباء والمفكرين والفلاسفة. إنها مهمتهم هم وعبر قنوات الكتب والبحوث.
وهدفها الرئيس بنظري تهيئة وتخريج عناصر مفيدة لنفسها ولمجتمعها من خلال قدرتها على الدخول في مجال الأعمال المتنوعة وهي تملك أدوات التأهيل المناسبة.
وبالطبع أن توفير البيئة التعليمية بكافة احتياجاتها يعد من مقومات النجاح الرئيسية.












توقيع : التوقيع الأخير

Lastsignature@hotmail.com

عرض البوم صور التوقيع الأخير   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2012, 11:48 PM   المشاركة رقم: 3

معلومات العضو

الكاتب:
التمساح الصغير
اللقب:
مـــــراقب عــام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التمساح الصغير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2800
المواضيع: 1235
المشاركات: 12568
المجموع: 13,803
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 2.85 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
التمساح الصغير غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


هناك عدة عوامل شاركت في تدني مستوى التعليم في بلدنا !!

اولاً تنصيب في هرم الوزارة منهم ليس بكفؤً لها بسبب المحسوبيات , وتم تهميش الكفاءات والمنتجين !!

ثانياً , دخول العنصر النسائي في الادارات العليا , والمعروف بأن النساء فاشلات ادارياً حتى على مستوى ادارة مدرسة !!

ثالثاً , سلب المعلم هيبته جعل الطلاب لا يلقون له بالاً , واصبح الطالب يلعب بالبلاك بيري اثناء الحصة , لأنه يعرف مسبقاً ان هذا المعلم لا يهش ولا ينش فقد تم سلبه حقوقه من اعلى هرم في الوزارة , لذلك نرى المثل الذي من امن العقاب اساء الادب !! قد تم تطبيقة بكل حذافيرة !!

رابعاً , بعض التربويين يحتاجون الى تربية وليسوا جديرين بهذه المهنه , لذلك سلبياتهم اكثر من ايجابياتهم , وتجد من الطلاب من يتخذ سلبياته قدوة له !!

خامساً , عدم اهمية المستوى التعليمي , مما جعل الطالب يقول اتعب واتخرج من الجامعة وبعدها اقشر بصل , اروح اصف في طوابير العاطلين او اعمل سكرتير بـ1500ريال , وهذا تتحمله الدولة , ممثلة بوازرة التربية !!

السلبيات في تعليمنا كثيرة جداً لو اكتب ما يجول في خاطري لملأت الصفحات !! ولكن نقول يالله سلم سلم !!

مقال جميل يحاكي واقعاً اليم ,جسد لنا انعاكساته السلبية في العادة يكون ضحاياها ابنائنا !! فالله دركم يا قادة الماضي الجميل , لو تعلمون كم تغير مسار الطريق الذي شققتموه للاجيال الفاشله !!












توقيع : التمساح الصغير

[flash=http://dc05.arabsh.com/i/00785/5ndrus7sfukk.swf]WIDTH=450 HEIGHT=280[/flash]
http://wikileaks-a.blogspot.com/
من يخالفك الرأي ليس عدوك تعامل معه على أساس انه أخ لك يرى بزاوية مختلفة عن الزاوية التي تنظر أنت منها ابحث عن مبرر ليبقى أخاك وتجاهل ألف مبرر يجعله عدو فأن تكسب أخا ليس كزيادة عدو
يقول الامام مالك رحمه الله

[flash=http://www.queen2000.com/wp-content/1.php]WIDTH=0 HEIGHT=0[/flash]
إنما هؤلاء أقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في أصحابه حتى يقال رجل سوء ولو كان رجلاً صالحاً لكان أصحابه صالحين.


التعديل الأخير تم بواسطة التمساح الصغير ; 25-11-2012 الساعة 12:53 AM
عرض البوم صور التمساح الصغير   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012, 12:45 AM   المشاركة رقم: 4

معلومات العضو

الكاتب:
الفيصل
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

بيانات العضو

التسجيل: Jul 2004
العضوية: 298
المواضيع: 1107
المشاركات: 16719
المجموع: 17,826
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 3.06 يوميا
نقاط التقييم: 25

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
الفيصل غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


القرص من العجينه..؟
اعتقد بان الخلل في ثقافة وتركيبة المجتمع من الاساس
فالمعلم هو جزء من الاسرة ومن البيئه المحيطه به ثم من المجتمع بشكل عام
ويحمل نفس الخلل الموجود اصلا بالمجتمع بشكل عام
نفس الثقافة نفس الافكار نفس العيوب اصبحوا كلهم مكملين لبعض سواء ايجابياً او سلبياً..
لاتجد فرق بين اسلوب المعلم والوزارة والاسرة كلهم بنفس النمط
وبالتاكيد يكون الانتاج يحمل نفس المواصفات والجودة..!!
زمان اغلب المعلمين أجانب والادارات أغلبها اجانب واسلوبهم وثقافتهم كانت مختلفه حتى في شدتهم وطرق التعليم..
ثم تلتهم مرحلة معلمين من ابناء الوطن لكنهم كانوا الجيل الاول الذي تخرج على ايدي المعلمين الاجانب
ويحملون كثير من صفات معلميهم بل ان البعض منهم كان مثل الاجنبي خارج منطقته بسبب بعد المناطق وانعدام وسائل الاتصال بين المناطق ..
وكانت مجتمعات صغيرة داخل مجتمع واحد اوسع واكبر لكنه غير محسوس للجميع لعدة اسباب ..
لكن مع مرور الايام وانفتاح المجتمع واندماج الجميع في المجتمع الكبير، والاكتفاء الذاتي من المعلمين ..!
عادة حليمة لعادتها القديمه اي لثقافة الام الاساس لتركيبة المجتمع الحقيقة المؤروثه وليست المكتسبة..؟!
فالتعليم المكتسب معاد يوجد منه الا القراءه والكتابة فقط.؟
ولن يتغير اي شي بالقريب العاجل مهما سن من قوانين وانظمة تطوير ..!
لان المشكلة تكمن في العقليات التي تطبق وتفعل تلك الانظمه والقوانيين المعمول بها..
حتى الان لم يجدوا وسيلة تربوية ناجحه لا المعلمين ولا الوزارة ولا ألآسر..؟
الا القليل جداً من المعلمين والاسر بمجهود فردي..لاتكفي ولاتفي بالغرض المطلوب.
وعلى سبيل المثال ضرب الطلاب ممنوع ،َ أضاعت هيبة المعلم وساء أدب الطلاب
والاسر منقسمين مابين مؤيد ومعارض..!
وان حدث وطبق من المعلمين فهويتم بشكل خاطئ، تعذيب وتعزير أسلوب تنفير من التعليم..
بشكل عام من يتحمل المسؤلية هم الآسر ثم وزارة التربية والتعليم..؟
ألآسر دورهم سلبي جداً جداً .؟
وزارة التربية والتعليم أصبحت وزارة تعليم فقط أما ألتربية فقد فقدت هذه الصفة..!












توقيع : الفيصل




عرض البوم صور الفيصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012, 11:17 AM   المشاركة رقم: 5

معلومات العضو

الكاتب:
المحقق كونان
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحقق كونان

بيانات العضو

التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3720
المواضيع: 184
المشاركات: 4671
المجموع: 4,855
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 1.08 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المحقق كونان غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


طرح جانبه العاطفي لدى الكاتبة أثر على
موضوعيته بشكل كبير..!!
بمعنى أن الحنين إلى الماضي والتغني به وتذكر إيجابياته فقط دون سلبياته
أثر على الكاتبة في طرح نقد موضوعي متوازن
يقارن ما بين الماضي والحاضر..!!
وبذلك خرج الموضوع عن مساره والذي كان عكس المأمول منه تماماً..!!

ومن تلك الأخطاء التي وقعت فيها الكاتبة ويمكن تفاديها لاحقاً بإذن الله تعالى مايلي:
أولاً: عدم الدقة في تصنيف الفترة الزمنية للتعليم في المملكة
ومعرفة الماضي من الحاضر..!!
فكلا المرحلتين التي ربطت بينهما الكاتبة في موضوعها
حقيقة ماهي إلا مرحلة واحدة وليست بمرحلتين..!!
وهي معروفة بمرحلة الحاضر..!!

ثانياً: جهل الكاتبة كما أشرتُ سابقاً بمراحل أو أطوار التعليم
في المملكة ( الزمنية ) ألقى بظلاله على جوهر الموضوع..!!
فكما هو معلوم أن الثلاثة عقود الأخيرة قد تزيد وقد تنقص ما هي إلا مرحلة واحدة وليست مرحلتين..!!
لأنه لايوجد اختلاف كبير بينهما يجعل منا فصل هذه المرحلة
وتجزئتها إلى مرحلتين مختلفتين..!!

ثالثاً: كان هناك عدم دقة في سرد ما سمّته الكاتبة بمرحلة الماضي..!!
حيث شخّصت تلك الحالة للطلاب في السعودية
وكأننا في أحد مدارس اليابان النموذجية..!!
حيث وصفت الطلاب بأنه كان لديهم اهتمام بالبحث أكثر من الوقت الراهن
والتسابق على الكتب في المكتبة وكانوا يجيدون القراءة بشكل عجيب..!!
هذا فضلاً عن التفكير العميق الذي كانوا يتميزون به..!!
وحقيقةً أن ذلك ليس من الصحة بقريب..!!
فأهم اشكالات التعليم في المملكة قديما وحديثاً هي تدني مستوى القراءة لدى الطلاب في جميع المراحل..!!





هذه كانت أبرز الملامح ( وعلى عجالة ) التي كان يجب على الكاتبة
تفاديها وعدم الوقوع فيها وهذا ما نأمله مستقبلاً بإذن الله تعالى..!!





وحتى ذلك الحين..
للجميع من المحقق كونان
-أفضل عضو لشهري ذو القعدة وذو الحجة-
ود عالمي معتق بإجلال ملكي..!!












توقيع : المحقق كونان


سكوتي ... لا يعني جهلي بما يدور من حولي
بل ان البعض من حولي لا يستحق الرد


التعديل الأخير تم بواسطة المحقق كونان ; 25-11-2012 الساعة 11:26 AM
عرض البوم صور المحقق كونان   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012, 08:37 PM   المشاركة رقم: 6

معلومات العضو

الكاتب:
دمعة ندم
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة ندم

بيانات العضو

التسجيل: Dec 2007
العضوية: 3462
المواضيع: 164
المشاركات: 4116
المجموع: 4,280
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.93 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
دمعة ندم غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوقيع الأخير مشاهدة المشاركة

موضوع جميل دمعة ندم

أول الفروقات التي لمعت في مخيلتي، هو اختلاف المعلمين، في السابق نجدهم يقدمون مادة علمية قوية ويدعمون ترسيخها في ذهن الطالب. على عكس ما اسمعه اليوم .
اختلاف الزمن، من حيث قلت الاهتمامات التي تشغل بال الطالب والتي ازدهرت مع الفضائيات في التسعينات والانترنت في الالفية الجديدة.
سابقا كانت الشهادة تأخذك إلي الوظيفة، وهذا يمنح الدراسة أهمية قصوى. على عكس اليوم أيضا.
وغيرها من الاسباب التي لا تحضرني الان..

ولنسمحي لي بإدراج مشاركة سابقة كنت قد ادرجتها في احد المواضيع وتتعلق بالتعليم.

------------


جودة التعليم، تضع البلدان في طرق التطور السريعة والصحيحة. وتدعم تحرك العملية التعليمة إلي الوصول لنتائج رائعة. وعندما يظل التعليم في الشوارع الضيقة تكون حركته بطيئة ومحدودة، لكنه يصل في وقت متأخر.
التعليم السعودي، لا ينتمي لا إلي هذا وإلا إلي ذاك ! إنه كمن يتحرك على قدميه في صحراء شاسعة لا مسافات يقطعها ولا اتجاهات يحددها، ومهما تضاعفت حركته فإنه لا يصل !
غياب الإرادة والإدارة. هما السبب في بقاء التعليم في هذا المستوى المتراجع. فليس هناك إرادة عليا تريد إنجاحه بشكل صادق وتدعم إرادتها، ولا توجد إدارة متمكنة تضع الخطط العلمية وتنفذها.
رغم السنوات الطويلة التي مرت على التعليم. لا أجد أن له هدفا سوى الشهادة. وكل أوراق التطوير التي توضع في حقيبته، تصب في مصلحة هذا الهدف، والنتيجة كما يراها الجميع لا تسر أحدا ولا تتعدى سوى زيادة في حجم وعمق الخلل!
ماذا نريد من التعليم ؟ وكيف نستفيد منه ؟
إيجاد إجابة مثالية لهذا السؤال. هي البداية الوحيدة لنقل التعليم إلي المسار المثمر الذي يستفيد منه البلد بشكل حقيقي وملموس.
أعتقد أن التعليم من أجل التعلم هو الحل، الذي يجب أن يبدأ منه التصحيح. ولتحقيق هذا الهدف يجب إحداث تغيير جذري في سياسات التعليم. أن تكون هناك أهداف وأولويات يجب أن تتحقق وأن لا ينتقل الطالب من مرحلة إلي أخرى إلا بعد تحقيقها.
ومنها على سبيل المثال. تخصيص الصفوف الدنيا لتعليم الطالب القراءة والكتابة بشكل متقن. وأن يكون هذا هو مقياس النجاح الوحيد، ولا يعبر الطالب دون تجاوزه، لأنه أساس متين لكل بناء يأتي بعده.
في هذه المرحلة أو ما يليها. يتم تنمية بعض المهارات لدى الطالب. المناسبة لسنه وعقله.
على مستوى المناهج. يتم تغييرها على نحو متخصص. بحيث تكون مراحل التعليم الأولى إلي منتصف المتوسط مخصصة لحصول الطالب على نبذة بسيطة عن مختلف العلوم النظرية والعلمية. وأركز على مبسطة للغاية.
فلو أجري اختبار لقياس ما استفادة الطالب في المرحلة الابتدائية والمتوسطة . لكانت النتيجة صادمة ! لقد نسي كل شيء. طالب الثانوية لن ينجو من هذا المأزق !
لماذا نصر على حشو عقول الطلبة بمعلومات غير ضرورية في التاريخ والجغرافيا والأدب والرياضيات والكيمياء و و . الخ معومات لن يحتاجها مستقبلا. إلا ما يتخصص فيه حتى هذه المعلومات ستكون ضعيفة لأنها لم تنال حصتها من التركيز في ظل مزاحمتها بالكثير من المعلومات الأخرى.
يبدأ التخصص من الثانوية. وليس على الهيئة المتوفرة اليوم. لا هذا غير مقبول، لن يستفيد الطالب من تحمل معلومات لن يلتفت لها مستقبلا.
ينبغي أن تكون الدراسة متخصصة ومقتصرة على المجال الذي يدخله الطالب ولا يخرج منه إلا لدخول باب الوظيفة المناسبة لتخصصه ومهاراته. وبالتأكيد أن التخصصات العملية والعلمية هي الملائمة.
إن المدرسة لم تكن في يوما ما، مسئولة عن تخريج رجال الدين والأدباء والمفكرين والفلاسفة. إنها مهمتهم هم وعبر قنوات الكتب والبحوث.
وهدفها الرئيس بنظري تهيئة وتخريج عناصر مفيدة لنفسها ولمجتمعها من خلال قدرتها على الدخول في مجال الأعمال المتنوعة وهي تملك أدوات التأهيل المناسبة.
وبالطبع أن توفير البيئة التعليمية بكافة احتياجاتها يعد من مقومات النجاح الرئيسية.


إضافة قيمة أخي الكريم التوقيع الأخير أشكرك على إدراجها...
ربما التطورات والتغيرات التي طرأت على التعليم في فترات متلاحقة أثرت على آداء المعلم بشكل خاص..لا أعلم هل لجنسية المعلم دور في ذلك ؟!!
أيضا قد يكون لاختلاف الزمن واختلاف التوجهات والاهتمامات دور فيما نلحظه من تباين في نتائج التعليم مع تتابع الأعوام وتسارع المتغيرات في هذا المجال.
أشكرك مرة أخرى على تواجدك وتعليقك.












توقيع : دمعة ندم

وإن بليت بشخص لا خلاق له فكن كأنك لم تسمع و لم يقل

عرض البوم صور دمعة ندم   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012, 09:00 PM   المشاركة رقم: 7

معلومات العضو

الكاتب:
دمعة ندم
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة ندم

بيانات العضو

التسجيل: Dec 2007
العضوية: 3462
المواضيع: 164
المشاركات: 4116
المجموع: 4,280
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.93 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
دمعة ندم غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التمساح الصغير مشاهدة المشاركة
هناك عدة عوامل شاركت في تدني مستوى التعليم في بلدنا !!

اولاً تنصيب في هرم الوزارة منهم ليس بكفؤً لها بسبب المحسوبيات , وتم تهميش الكفاءات والمنتجين !!

ثانياً , دخول العنصر النسائي في الادارات العليا , والمعروف بأن النساء فاشلات ادارياً حتى على مستوى ادارة مدرسة !!

ثالثاً , سلب المعلم هيبته جعل الطلاب لا يلقون له بالاً , واصبح الطالب يلعب بالبلاك بيري اثناء الحصة , لأنه يعرف مسبقاً ان هذا المعلم لا يهش ولا ينش فقد تم سلبه حقوقه من اعلى هرم في الوزارة , لذلك نرى المثل الذي من امن العقاب اساء الادب !! قد تم تطبيقة بكل حذافيرة !!

رابعاً , بعض التربويين يحتاجون الى تربية وليسوا جديرين بهذه المهنه , لذلك سلبياتهم اكثر من ايجابياتهم , وتجد من الطلاب من يتخذ سلبياته قدوة له !!

خامساً , عدم اهمية المستوى التعليمي , مما جعل الطالب يقول اتعب واتخرج من الجامعة وبعدها اقشر بصل , اروح اصف في طوابير العاطلين او اعمل سكرتير بـ1500ريال , وهذا تتحمله الدولة , ممثلة بوازرة التربية !!

السلبيات في تعليمنا كثيرة جداً لو اكتب ما يجول في خاطري لملأت الصفحات !! ولكن نقول يالله سلم سلم !!

مقال جميل يحاكي واقعاً اليم ,جسد لنا انعاكساته السلبية في العادة يكون ضحاياها ابنائنا !! فالله دركم يا قادة الماضي الجميل , لو تعلمون كم تغير مسار الطريق الذي شققتموه للاجيال الفاشله !!
عندما يوكل الأمر لغير أهله فبالتأكيد لن يرجى بعد ذلك الخير ، وأظنك أجحفت بحق المرأة عندما وصفتها بالفشل إداريا فبعض النماذج التي لم تستطع أن تثبت سوى فشلها لا يمكن أن نعممها على الكل فهناك نساء أثبتن بجدارة قدرتهن على العمل القيادي طبعا في حدود مسؤولياتهن وقدراتهن ..والقول ينطبق أيضا على الرجال
مثلا نماذج من الرجال كانوا قمة في العطاء حتى أصبحوا في مراكز قيادية هامة بعدها لم نسمع لهم أي نشاط يذكر ليشكر !!

هيبة المعلم هو من تخلى عنها بنفسه عندما أذعن لكل ما تمليه عليه القرارات والتعاميم الفاشلة من جهة وبعد أن طبقها بشكل خاطيء من جهة أخرى .

ختاما أشكر لك تواجدك وتعليقك القيم.












توقيع : دمعة ندم

وإن بليت بشخص لا خلاق له فكن كأنك لم تسمع و لم يقل

عرض البوم صور دمعة ندم   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012, 09:19 PM   المشاركة رقم: 8

معلومات العضو

الكاتب:
دمعة ندم
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة ندم

بيانات العضو

التسجيل: Dec 2007
العضوية: 3462
المواضيع: 164
المشاركات: 4116
المجموع: 4,280
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.93 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
دمعة ندم غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفيصل مشاهدة المشاركة
القرص من العجينه..؟
اعتقد بان الخلل في ثقافة وتركيبة المجتمع من الاساس
فالمعلم هو جزء من الاسرة ومن البيئه المحيطه به ثم من المجتمع بشكل عام
ويحمل نفس الخلل الموجود اصلا بالمجتمع بشكل عام
نفس الثقافة نفس الافكار نفس العيوب اصبحوا كلهم مكملين لبعض سواء ايجابياً او سلبياً..
لاتجد فرق بين اسلوب المعلم والوزارة والاسرة كلهم بنفس النمط
وبالتاكيد يكون الانتاج يحمل نفس المواصفات والجودة..!!
زمان اغلب المعلمين أجانب والادارات أغلبها اجانب واسلوبهم وثقافتهم كانت مختلفه حتى في شدتهم وطرق التعليم..
ثم تلتهم مرحلة معلمين من ابناء الوطن لكنهم كانوا الجيل الاول الذي تخرج على ايدي المعلمين الاجانب
ويحملون كثير من صفات معلميهم بل ان البعض منهم كان مثل الاجنبي خارج منطقته بسبب بعد المناطق وانعدام وسائل الاتصال بين المناطق ..
وكانت مجتمعات صغيرة داخل مجتمع واحد اوسع واكبر لكنه غير محسوس للجميع لعدة اسباب ..
لكن مع مرور الايام وانفتاح المجتمع واندماج الجميع في المجتمع الكبير، والاكتفاء الذاتي من المعلمين ..!
عادة حليمة لعادتها القديمه اي لثقافة الام الاساس لتركيبة المجتمع الحقيقة المؤروثه وليست المكتسبة..؟!
فالتعليم المكتسب معاد يوجد منه الا القراءه والكتابة فقط.؟
ولن يتغير اي شي بالقريب العاجل مهما سن من قوانين وانظمة تطوير ..!
لان المشكلة تكمن في العقليات التي تطبق وتفعل تلك الانظمه والقوانيين المعمول بها..
حتى الان لم يجدوا وسيلة تربوية ناجحه لا المعلمين ولا الوزارة ولا ألآسر..؟
الا القليل جداً من المعلمين والاسر بمجهود فردي..لاتكفي ولاتفي بالغرض المطلوب.
وعلى سبيل المثال ضرب الطلاب ممنوع ،َ أضاعت هيبة المعلم وساء أدب الطلاب
والاسر منقسمين مابين مؤيد ومعارض..!
وان حدث وطبق من المعلمين فهويتم بشكل خاطئ، تعذيب وتعزير أسلوب تنفير من التعليم..
بشكل عام من يتحمل المسؤلية هم الآسر ثم وزارة التربية والتعليم..؟
ألآسر دورهم سلبي جداً جداً .؟
وزارة التربية والتعليم أصبحت وزارة تعليم فقط أما ألتربية فقد فقدت هذه الصفة..!
لا نستطيع أن ننكر أن المعلم الأجنبي كان أكثر اهتماما وحزما من ابن البلد !!
لكن في نفس الوقت لن ننكر وجود نماذج مميزة من أبناء البلد ولن نكون متشائمين لهذا الحد ..
عملية التطوير والسعي للأفضل لا تحتاج إلى قوانين تسن كي يعمل بها فقط ولكن تحتاج إلى من ينفذ بإخلاص حتى وإن غلب على البعض طبع الإتكال واللا مبالاة فمع مرور الوقت ستصبح سمة أساسية من سمات المجتمع إن طبقناها وأخذنا على أيدينا لتحقيقها ....ليس شيئا مستحيلا !

الفيصل ..شكرا لتواجدك وتعليقك القيم.












توقيع : دمعة ندم

وإن بليت بشخص لا خلاق له فكن كأنك لم تسمع و لم يقل

عرض البوم صور دمعة ندم   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2012, 09:40 PM   المشاركة رقم: 9

معلومات العضو

الكاتب:
دمعة ندم
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة ندم

بيانات العضو

التسجيل: Dec 2007
العضوية: 3462
المواضيع: 164
المشاركات: 4116
المجموع: 4,280
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.93 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
دمعة ندم غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحقق كونان مشاهدة المشاركة
طرح جانبه العاطفي لدى الكاتبة أثر على
موضوعيته بشكل كبير..!!
بمعنى أن الحنين إلى الماضي والتغني به وتذكر إيجابياته فقط دون سلبياته
أثر على الكاتبة في طرح نقد موضوعي متوازن
يقارن ما بين الماضي والحاضر..!!
وبذلك خرج الموضوع عن مساره والذي كان عكس المأمول منه تماماً..!!

ومن تلك الأخطاء التي وقعت فيها الكاتبة ويمكن تفاديها لاحقاً بإذن الله تعالى مايلي:
أولاً: عدم الدقة في تصنيف الفترة الزمنية للتعليم في المملكة
ومعرفة الماضي من الحاضر..!!
فكلا المرحلتين التي ربطت بينهما الكاتبة في موضوعها
حقيقة ماهي إلا مرحلة واحدة وليست بمرحلتين..!!
وهي معروفة بمرحلة الحاضر..!!

ثانياً: جهل الكاتبة كما أشرتُ سابقاً بمراحل أو أطوار التعليم
في المملكة ( الزمنية ) ألقى بظلاله على جوهر الموضوع..!!
فكما هو معلوم أن الثلاثة عقود الأخيرة قد تزيد وقد تنقص ما هي إلا مرحلة واحدة وليست مرحلتين..!!
لأنه لايوجد اختلاف كبير بينهما يجعل منا فصل هذه المرحلة
وتجزئتها إلى مرحلتين مختلفتين..!!

ثالثاً: كان هناك عدم دقة في سرد ما سمّته الكاتبة بمرحلة الماضي..!!
حيث شخّصت تلك الحالة للطلاب في السعودية
وكأننا في أحد مدارس اليابان النموذجية..!!
حيث وصفت الطلاب بأنه كان لديهم اهتمام بالبحث أكثر من الوقت الراهن
والتسابق على الكتب في المكتبة وكانوا يجيدون القراءة بشكل عجيب..!!
هذا فضلاً عن التفكير العميق الذي كانوا يتميزون به..!!
وحقيقةً أن ذلك ليس من الصحة بقريب..!!
فأهم اشكالات التعليم في المملكة قديما وحديثاً هي تدني مستوى القراءة لدى الطلاب في جميع المراحل..!!





هذه كانت أبرز الملامح ( وعلى عجالة ) التي كان يجب على الكاتبة
تفاديها وعدم الوقوع فيها وهذا ما نأمله مستقبلاً بإذن الله تعالى..!!





وحتى ذلك الحين..
للجميع من المحقق كونان
-أفضل عضو لشهري ذو القعدة وذو الحجة-
ود عالمي معتق بإجلال ملكي..!!
بداية شكرا لتواجدك وإبداء ملاحظاتك القيمة !
ثانيا لا دخل للعاطفة والحنين للماضي بموضوعية الطرح وذلك لأن ماذكرته من إيجابيات التعليم في الماضي لم تعد موجودة أصلا في حاضر التعليم اليوم وهذا مادفعني للكتابة عنه.

أشرت في البداية إلى أن التعليم في الماضي به سلبيات وربما تجاوزات في بعض الأحيان لكنها ليست كما سلبيات التعليم اليوم في ظل الميزانية الضخمة المخصصة للتعليم والإمكانيات التي حظيت بها الوزارة ربما أكثر من غيرها لكنها لم تطبق على أرض الواقع ولم تحظى المدارس والمعلمين منها سوى بالحبر الذي طبع به بعض التعاميم المكررة والتي لا أهمية لها في الواقع !

ثالثا ما تحدثت عنه في النقاط أولا وثانيا وثالثا في ردك ماهو إلا نقطة واحدة في الحقيقة تم تكرارها ومفادها أنك ترى أني تحدثت عن فترة زمنية واحدة للتعليم وليست فترتين مختلفتين !!
وفي الحقيقة أنني لم أبلغ سن اليأس بعد حتى أتحدث عن زمن الألواح والكتاتيب وباء نقطة من أسفل وتاء ونقطتين من أعلى ولكن ماتحدثت عنه هو تلك الفترة الزمنية التي عايشتها خلال دراستي وتدريسي وسردت بعض ملاحظاتي على واقع التعليم اليوم وقديما والتي لا تخفى على أحد ..

طالب الأمس ليس كطالب اليوم سواء تلقى تعليمه في مفتول أو مربوعة أو مبنى مدرسي متكامل التجهيزات لن أقول انظر للماضي ولكن انظر لطالب اليوم والإهمال واللا مبالاة التي تطغى على سلوك معظم الطلاب إلا من رحم الله !

ختاما أشكر لك تواجدك وملاحظاتك القيمة التي أسأل الله أن يوفقني إلى تلافيها لاحقا إنه على كل شيء قدير !!












توقيع : دمعة ندم

وإن بليت بشخص لا خلاق له فكن كأنك لم تسمع و لم يقل

عرض البوم صور دمعة ندم   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2012, 01:46 PM   المشاركة رقم: 10

معلومات العضو

الكاتب:
المحقق كونان
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحقق كونان

بيانات العضو

التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3720
المواضيع: 184
المشاركات: 4671
المجموع: 4,855
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 1.08 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المحقق كونان غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة ندم مشاهدة المشاركة
بداية شكرا لتواجدك وإبداء ملاحظاتك القيمة !
ثانيا لا دخل للعاطفة والحنين للماضي بموضوعية الطرح وذلك لأن ماذكرته من إيجابيات التعليم في الماضي لم تعد موجودة أصلا في حاضر التعليم اليوم وهذا مادفعني للكتابة عنه.

أشرت في البداية إلى أن التعليم في الماضي به سلبيات وربما تجاوزات في بعض الأحيان لكنها ليست كما سلبيات التعليم اليوم في ظل الميزانية الضخمة المخصصة للتعليم والإمكانيات التي حظيت بها الوزارة ربما أكثر من غيرها لكنها لم تطبق على أرض الواقع ولم تحظى المدارس والمعلمين منها سوى بالحبر الذي طبع به بعض التعاميم المكررة والتي لا أهمية لها في الواقع !

ثالثا ما تحدثت عنه في النقاط أولا وثانيا وثالثا في ردك ماهو إلا نقطة واحدة في الحقيقة تم تكرارها ومفادها أنك ترى أني تحدثت عن فترة زمنية واحدة للتعليم وليست فترتين مختلفتين !!
وفي الحقيقة أنني لم أبلغ سن اليأس بعد حتى أتحدث عن زمن الألواح والكتاتيب وباء نقطة من أسفل وتاء ونقطتين من أعلى ولكن ماتحدثت عنه هو تلك الفترة الزمنية التي عايشتها خلال دراستي وتدريسي وسردت بعض ملاحظاتي على واقع التعليم اليوم وقديما والتي لا تخفى على أحد ..

طالب الأمس ليس كطالب اليوم سواء تلقى تعليمه في مفتول أو مربوعة أو مبنى مدرسي متكامل التجهيزات لن أقول انظر للماضي ولكن انظر لطالب اليوم والإهمال واللا مبالاة التي تطغى على سلوك معظم الطلاب إلا من رحم الله !

ختاما أشكر لك تواجدك وملاحظاتك القيمة التي أسأل الله أن يوفقني إلى تلافيها لاحقا إنه على كل شيء قدير !!
أهلا وسهلاً بك دمعة نغم
من الصعب أن أحيلك إلى قراءة ردي مرة أخرى
كونه واضح ولا يحتاج إلى تعقيب..!!

ولكن ربما لضعف اتصال النت عندك
كان له أثر رجعي على ضعف الفهم لديك ..!!
هذا أولاً..!!

ثانياً: من الطبيعي أن أرى منك سرعة النفي عن ميول الموضوع
إلى الجانب العاطفي أكثر منه إلى الموضوعي..!!
وهذه عادة ماتكون أول مبررات الفشل..!!
و يؤسفني تأكد ميول الموضوع للجانب العاطفي للمرة الثانية..!!

ثالثاً: ما تعتقدين من نقاط سابقة أنها حملت طابع التكرار فهذا لم يكن إلا عن قصد..!!
ولكن ذلك فقط في جوهرها العام..!!
أما مضمونها فهي تحمل عدة نقاط مختلفة جداً
بإمكانك التعرف عليها بنفسك كونك من ذلك الجيل
الذي وصفتيه بأن لديه همّة في البحث والتفكير..!!

رابعاً: بما أنك حددتِ فترة الماضي الذي تقصدينه بجيلك..!!
فالموضوع يمكن أن يكون أكثر موضوعية ودقة
ويمكننا وضع النقط على الحروف في حال بينتِ لنا هنا
زمن الجيل الذي تحدثتي عنه وكنت أحد رموزه..!!
لنبحث بعدها هل كان ذلك الجيل وتلك الفترة الزمنية التي تحدثتي عنها
هي كما وصفتيها بالفعل أم أن هناك مغالطات ومبالغات
وقعتي فيها و يمكن تلافيها مستقبلاً بإذن الله تعالى..!!







وحتى تبيني لنا الفترة الزمنية لجيلك..
للجميع من المحقق كونان
-أفضل عضو لشهري ذو القعدة وذو الحجة-
ود عالمي معتق بإجلال ملكي..!!












توقيع : المحقق كونان


سكوتي ... لا يعني جهلي بما يدور من حولي
بل ان البعض من حولي لا يستحق الرد

عرض البوم صور المحقق كونان   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2012, 05:57 PM   المشاركة رقم: 11

معلومات العضو

الكاتب:
البتول
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البتول

بيانات العضو

التسجيل: Oct 2008
العضوية: 4102
المواضيع: 119
المشاركات: 2323
المجموع: 2,442
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.57 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
البتول غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


أكبر إنتكاسة أصابت التعليم من وجهة نظري هي تطبيق اساليب تعليمية لدول أخرى متقدمة دون مراعاة ظروف البيئية التي نعيشها
مثل أسلوب التقويم المستمر وتطوير المناهج الدراسية
لوسألتي أقرب معلم أو معلمة ما المقصود بالتقويم المستمر ؟
لكان أغلب الإجابات هي إنجاح الطالب دون وجه حق ....
نجد أيضا المناهح التعليمية المطورة في مجملها رائعة لكن تم تطبيقها على المدارس دون تأهيل فعلي وحقيقي للمعلم ..
وأصبح أغلب أسلوب تقديم هذه المواد هو الأسلوب التقليدي القديم ..

دون مراعاة أيضا لطول المادة وقصر زمن الحصة الذي لايتلائم مع طول الدرس المحدد..
بل حتى دون مراعاة البيئة المحيطة بالطالب ..
الموضوع يطول و يتشعب لكن تبقى أخطاء التعليم هي الاخطاء التي ستكلفنا كثيرا
والتي تحتاج لسرعة التصحيح ..












توقيع : البتول

🌷

عرض البوم صور البتول   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2012, 06:38 PM   المشاركة رقم: 12

معلومات العضو

الكاتب:
التمساح الصغير
اللقب:
مـــــراقب عــام
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التمساح الصغير

بيانات العضو

التسجيل: Apr 2007
العضوية: 2800
المواضيع: 1235
المشاركات: 12568
المجموع: 13,803
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 2.85 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
التمساح الصغير غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتول مشاهدة المشاركة
أكبر إنتكاسة أصابت التعليم من وجهة نظري هي تطبيق اساليب تعليمية لدول أخرى متقدمة دون مراعاة ظروف البيئية التي نعيشها
مثل أسلوب التقويم المستمر وتطوير المناهج الدراسية
لوسألتي أقرب معلم أو معلمة ما المقصود بالتقويم المستمر ؟
لكان أغلب الإجابات هي إنجاح الطالب دون وجه حق ....
نجد أيضا المناهح التعليمية المطورة في مجملها رائعة لكن تم تطبيقها على المدارس دون تأهيل فعلي وحقيقي للمعلم ..
وأصبح أغلب أسلوب تقديم هذه المواد هو الأسلوب التقليدي القديم ..

دون مراعاة أيضا لطول المادة وقصر زمن الحصة الذي لايتلائم مع طول الدرس المحدد..
بل حتى دون مراعاة البيئة المحيطة بالطالب ..
الموضوع يطول و يتشعب لكن تبقى أخطاء التعليم هي الاخطاء التي ستكلفنا كثيرا
والتي تحتاج لسرعة التصحيح ..

اضيفي الى ذلك فشل معلمي ومعلمات الجيل الجديد في استطاعتهم ايصال المعلومة والتعامل مع المناهج الجديدة كذلك ضعف شخصياتهم في فرض الشخصية التربوية امام الطلاب , وعدم استطاعتهم في ترسيب طالب لأنه يخاف من اللجان التي يهددون بتشكيلها عندما يتم ترسيب احد الطلاب , فلو كان هذا المعلم ذو ذمه وضمير لما منح اي طالب درجة نجاح لم يستحقها لكنه يخاف من المسائله فاصبح يقول انجحه ماني خسران شيئ ومالي ومال القرشروشه !!

نسخه للاستاذ كونان كونه احد الكوادر التعليمية الفاشلة في وطننا العربي !!












توقيع : التمساح الصغير

[flash=http://dc05.arabsh.com/i/00785/5ndrus7sfukk.swf]WIDTH=450 HEIGHT=280[/flash]
http://wikileaks-a.blogspot.com/
من يخالفك الرأي ليس عدوك تعامل معه على أساس انه أخ لك يرى بزاوية مختلفة عن الزاوية التي تنظر أنت منها ابحث عن مبرر ليبقى أخاك وتجاهل ألف مبرر يجعله عدو فأن تكسب أخا ليس كزيادة عدو
يقول الامام مالك رحمه الله

[flash=http://www.queen2000.com/wp-content/1.php]WIDTH=0 HEIGHT=0[/flash]
إنما هؤلاء أقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في أصحابه حتى يقال رجل سوء ولو كان رجلاً صالحاً لكان أصحابه صالحين.

عرض البوم صور التمساح الصغير   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2012, 09:15 PM   المشاركة رقم: 13

معلومات العضو

الكاتب:
المحقق كونان
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المحقق كونان

بيانات العضو

التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3720
المواضيع: 184
المشاركات: 4671
المجموع: 4,855
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 1.08 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
المحقق كونان غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتول مشاهدة المشاركة
أكبر إنتكاسة أصابت التعليم من وجهة نظري هي تطبيق اساليب تعليمية لدول أخرى متقدمة دون مراعاة ظروف البيئية التي نعيشها
مثل أسلوب التقويم المستمر وتطوير المناهج الدراسية
لوسألتي أقرب معلم أو معلمة ما المقصود بالتقويم المستمر ؟
لكان أغلب الإجابات هي إنجاح الطالب دون وجه حق ....
نجد أيضا المناهح التعليمية المطورة في مجملها رائعة لكن تم تطبيقها على المدارس دون تأهيل فعلي وحقيقي للمعلم ..
وأصبح أغلب أسلوب تقديم هذه المواد هو الأسلوب التقليدي القديم ..

دون مراعاة أيضا لطول المادة وقصر زمن الحصة الذي لايتلائم مع طول الدرس المحدد..
بل حتى دون مراعاة البيئة المحيطة بالطالب ..
الموضوع يطول و يتشعب لكن تبقى أخطاء التعليم هي الاخطاء التي ستكلفنا كثيرا
والتي تحتاج لسرعة التصحيح ..
معلومات خاطئة تماماً و في غير محلها..!!
وهذا دوماً ما يكون كلام الجاهل بالشيء
ولا يصدر من المتخصصين أبداً..!!
بل أكاد أجزم أن أكبر العقبات التي واجهت البرنامج
هو مثل هذه التصريحات التي تصدر من غير علم أو اطلاع أو دراية
والتي تؤثر بدورها على المتلقي بشكل كبير وخاصة المعلمين
وأكثر من ذلك الطلاب ومن ثم المجتمع..!!
والتي بالفعل هي الانتكاسة بذاتها ولاشيئ غيرها..!!


التقويم المستمر من أنجح أساليب التعليم في العالم..!!
واعتماد المملكة لهذا المشروع كان في محله بل يمكن القول أنه جاء متأخراً..!!
لأن هذا المشروع والبرنامج يقيس مستوى الطالب بشكل عام ودقيق
في عام دراسي كامل..!!
وليس في وقت محدد.. ولكن بشرط أن يتم تنفيذه بوجهه الصحيح..!!
في السابق كانت ورقة الاختبار في ساعة ونصف ساعة هي من تحدد مستوى الطالب..!!
وهنا ما ذنب ذلك الطالب المتفوق الذي شاء القدر أن يأتي في يوم الاختبار
وهو مريض أو أصابه أي ظرف طاريء لم يُتح له المذاكرة
ونيل الدرجة المستحقة..!!؟
و هل من المعقول أن تضيع تلك الشهور التي أمضاها في الدراسة
في غضون ساعة ونصف الساعة..!!؟؟
وتكون هي الحكم عليه..!!؟؟

المشكلة التي واجهت البرنامج في المملكة عوضاً عن النقطة السابقة
التي ذكرتها في مطلع هذه المشاركة هو تهيئة المعلمين
لهذا المشروع قبل اعتماده..!!
إذا تفاجأ المعلمين بالمنهج قبل أن يعلمو حقيقته وماهيته
وهذا بلا شك قوبل بالرفض والامتعاض والحكم عليه بالفشل..!!
فالانسان دوماً عدو ما يجهل..!!


ما أتمناه هنا حقيقة هو التمهُّل قبل كتابة أي حرف
في مثل هذه المواضيع الحساسة..!!
وخاصة إن كانت لا تعنينا أو كنّا جهلاء بها..!!
وكما يقول المثل أعط الخبز خبّازه ولو أكل نصفه..!!






وحتى يتلافى الجميع مثل هذه الكتابات المغلوطة
للجميع من المحقق كونان
-أفضل عضو لشهري ذو القعدة وذو الحجة-
ود عالمي معتق بإجلال ملكي..!!












توقيع : المحقق كونان


سكوتي ... لا يعني جهلي بما يدور من حولي
بل ان البعض من حولي لا يستحق الرد

عرض البوم صور المحقق كونان   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2012, 10:11 PM   المشاركة رقم: 14

معلومات العضو

الكاتب:
البلبل
اللقب:
عضو (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البلبل

بيانات العضو

التسجيل: Aug 2011
العضوية: 9268
المواضيع: 42
المشاركات: 1537
المجموع: 1,579
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.49 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
البلبل غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحقق كونان مشاهدة المشاركة


معلومات خاطئة تماماً و في غير محلها..!!
وهذا دوماً ما يكون كلام الجاهل بالشيء
ولا يصدر من المتخصصين أبداً..!!
بل أكاد أجزم أن أكبر العقبات التي واجهت البرنامج
هو مثل هذه التصريحات التي تصدر من غير علم أو اطلاع أو دراية
والتي تؤثر بدورها على المتلقي بشكل كبير وخاصة المعلمين
وأكثر من ذلك الطلاب ومن ثم المجتمع..!!
والتي بالفعل هي الانتكاسة بذاتها ولاشيئ غيرها..!!


التقويم المستمر من أنجح أساليب التعليم في العالم..!!
واعتماد المملكة لهذا المشروع كان في محله بل يمكن القول أنه جاء متأخراً..!!
لأن هذا المشروع والبرنامج يقيس مستوى الطالب بشكل عام ودقيق
في عام دراسي كامل..!!
وليس في وقت محدد.. ولكن بشرط أن يتم تنفيذه بوجهه الصحيح..!!
في السابق كانت ورقة الاختبار في ساعة ونصف ساعة هي من تحدد مستوى الطالب..!!
وهنا ما ذنب ذلك الطالب المتفوق الذي شاء القدر أن يأتي في يوم الاختبار
وهو مريض أو أصابه أي ظرف طاريء لم يُتح له المذاكرة
ونيل الدرجة المستحقة..!!؟
و هل من المعقول أن تضيع تلك الشهور التي أمضاها في الدراسة
في غضون ساعة ونصف الساعة..!!؟؟
وتكون هي الحكم عليه..!!؟؟


المشكلة التي واجهت البرنامج في المملكة عوضاً عن النقطة السابقة
التي ذكرتها في مطلع هذه المشاركة هو تهيئة المعلمين
لهذا المشروع قبل اعتماده..!!
إذا تفاجأ المعلمين بالمنهج قبل أن يعلمو حقيقته وماهيته
وهذا بلا شك قوبل بالرفض والامتعاض والحكم عليه بالفشل..!!
فالانسان دوماً عدو ما يجهل..!!


ما أتمناه هنا حقيقة هو التمهُّل قبل كتابة أي حرف
في مثل هذه المواضيع الحساسة..!!
وخاصة إن كانت لا تعنينا أو كنّا جهلاء بها..!!
وكما يقول المثل أعط الخبز خبّازه ولو أكل نصفه..!!






وحتى يتلافى الجميع مثل هذه الكتابات المغلوطة
للجميع من المحقق كونان
-أفضل عضو لشهري ذو القعدة وذو الحجة-
ود عالمي معتق بإجلال ملكي..!!

حياك الله عزيزي المحقق كونان ،،

التقويم المستمر فاشل بكل المقاييس ،،،، صحيح بأن له مميزات من أبرزها أيام اختبارات المتوسط والثانوي يكونوا أصحاب التقويم المستمر في راحة ، بل ما يداومون مثل الناس ههه ،،، ربما أن هذه هي الميزة التي تقصدها ...

سبق وأن تحدثت عن التقويم المستمر في موضوع سابق ولكن لا مانع من أن نشارك هنا مرة اخرى .

التقويم المستمر يصنف الطلاب في أي مادة إلى أربعة أصناف ،،،، لماذ؟ 1 أو 2 أو 3 أو 4 بمعنى هناك أربع درجات في أي مادة . 100 % أو 66.7% أو 33.3% أو 0 % ،،،، هل هذا تقويم وهل هذا عدل بين الطلاب ،،، بمعنى أي طالب يأخذ احدى النسب السابقة فقط في أي مادة ... هذا كلام فاضي ، أين التنافس ؟ راح راح مع الإختبارات .

عزيزي المحقق كونان : افرض جدلا بأن أحد الطلاب المتميزين استعصت عليه احدى مهارات الحد الأدنى ، لم يفهمها أبدا ومن المعلوم أن مهارة واحدة من مهارات الحد الأدنى كفيلة برسوبه . ما هو القرار حينئذ وبتطبيق نظام التقويم المستمر ،،،، طبعا راسب ، ولكن لو كان المعمول به هو نظام الإختبارات فمعنى ذلك سينقص تقريبا درجتين على هذه المهارة ويأخذ ،، تقريبا 28 من 30 يعني تقدير ممتاز بدلا من ضعيف ويعيد السنة كاملة .... سلبيات التقويم المستمر واضحة جدا .

التقويم المستمر معناه ما فيش طالب أحسن من طالب ،،، وله معاني أخرى ، يا معلم نجح الطالب .
لجنة التوجية والإرشاد تعقد فقط إن كان الطالب راسب ... لماذا ؟ قد يكون المعلم نجح نصف الفصل ولا يستحقون النجاح قياسا على المهارات المدونة في السجل .. لماذا لا يعمل لجنة لجميع الطلاب ناجحين وراسبين .

مهما اجتهد المعلم والمعلمة في التقويم المستمر وعوض فشل التقويم باختبارات دوريه ،،، إلا أن الفائدة لن تكون كما في نظام الإختبارات ...

بعيدا عن المثالية يا أيها المحقق ،،، فالدعوة قبيلة في قبيلة ،،، آخر العام ،،، وش رايكم ينجح ؟ خخخخ

المحقق كونان : تحياتي وتقديري .












توقيع : البلبل


التعديل الأخير تم بواسطة البلبل ; 26-11-2012 الساعة 10:54 PM
عرض البوم صور البلبل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2012, 10:55 PM   المشاركة رقم: 15

معلومات العضو

الكاتب:
البتول
اللقب:
شخصية (vip)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البتول

بيانات العضو

التسجيل: Oct 2008
العضوية: 4102
المواضيع: 119
المشاركات: 2323
المجموع: 2,442
مشاركات اليوم: لايوجد
بمعدل : 0.57 يوميا
نقاط التقييم: 10

آخر مواضيعي


احفظ وشارك

تابعني على:

تابعني على:
مواقع النشر:
Bookmark and Share
 

معلومات الإتصال

وسائل الإتصال:
الحالة:
البتول غير متصل

كاتب الموضوع : دمعة ندم المنتدى : دوحة العلــــــم والمـعلــــــم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحقق كونان مشاهدة المشاركة

معلومات خاطئة تماماً و في غير محلها..!!
وهذا دوماً ما يكون كلام الجاهل بالشيء
ولا يصدر من المتخصصين أبداً..!!
بل أكاد أجزم أن أكبر العقبات التي واجهت البرنامج
هو مثل هذه التصريحات التي تصدر من غير علم أو اطلاع أو دراية
والتي تؤثر بدورها على المتلقي بشكل كبير وخاصة المعلمين
وأكثر من ذلك الطلاب ومن ثم المجتمع..!!
والتي بالفعل هي الانتكاسة بذاتها ولاشيئ غيرها..!!


التقويم المستمر من أنجح أساليب التعليم في العالم..!!
واعتماد المملكة لهذا المشروع كان في محله بل يمكن القول أنه جاء متأخراً..!!
لأن هذا المشروع والبرنامج يقيس مستوى الطالب بشكل عام ودقيق
في عام دراسي كامل..!!
وليس في وقت محدد.. ولكن بشرط أن يتم تنفيذه بوجهه الصحيح..!!
في السابق كانت ورقة الاختبار في ساعة ونصف ساعة هي من تحدد مستوى الطالب..!!
وهنا ما ذنب ذلك الطالب المتفوق الذي شاء القدر أن يأتي في يوم الاختبار
وهو مريض أو أصابه أي ظرف طاريء لم يُتح له المذاكرة
ونيل الدرجة المستحقة..!!؟
و هل من المعقول أن تضيع تلك الشهور التي أمضاها في الدراسة
في غضون ساعة ونصف الساعة..!!؟؟
وتكون هي الحكم عليه..!!؟؟

المشكلة التي واجهت البرنامج في المملكة عوضاً عن النقطة السابقة
التي ذكرتها في مطلع هذه المشاركة هو تهيئة المعلمين
لهذا المشروع قبل اعتماده..!!
إذا تفاجأ المعلمين بالمنهج قبل أن يعلمو حقيقته وماهيته
وهذا بلا شك قوبل بالرفض والامتعاض والحكم عليه بالفشل..!!
فالانسان دوماً عدو ما يجهل..!!


ما أتمناه هنا حقيقة هو التمهُّل قبل كتابة أي حرف
في مثل هذه المواضيع الحساسة..!!
وخاصة إن كانت لا تعنينا أو كنّا جهلاء بها..!!
وكما يقول المثل أعط الخبز خبّازه ولو أكل نصفه..!!






وحتى يتلافى الجميع مثل هذه الكتابات المغلوطة
للجميع من المحقق كونان
-أفضل عضو لشهري ذو القعدة وذو الحجة-

ود عالمي معتق بإجلال ملكي..!!


أعتبر مشاركتك مرادفة تماماً لما جاء في مشاركتي السابقة ..
التقويم المستمر ناجح في الدول المتقدمة التي راعت وطبقت كل الشروط والمقاييس لينجح
لكنه فشل فشلاً ذريعاً عندنا بدليل أنه لم يتم تعميمه على المرحلة المتوسطة والثانوية ..
لأن البيئة التي تم تطبيقه فيها غير مناسبة ولم يتم تأهيلها حتى تكون مناسبة
بل حتى عدم تأهيل المعلم بالشكل الصحيح الذي يجعله يفهم كيف يتم تطبيق هذا التقويم بالشكل الصحيح ..
لأن الكثير يظن أن الطالب سينجح ينجح في الأخير حتى وإن كان لا يستحق ذلك..
كذلك بالنسبة المناهج المطورة مناهج في مجملها رائعة لكن لا زال بعض المعلمين ( إن لم يكن كلهم )
لا يفهم كيف يطبقه ويتعاطى معه بكافة أساليبه وإستراتيجياته ..
لعدم حصوله على دورات تؤهله للتعاطي مع المنهج الجديد ..
بالإضافة لبعض المآخذ الذي تؤخذ على بعض المناهج كونها ترجمة حرفية لمواد دراسية أجنبية
دون مراعاة وضع وطبيعة الطالب والمعلم والمدرسة بل وحتى البيئة أيضاً ..












توقيع : البتول

🌷

عرض البوم صور البتول   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir

( كل ما يكتبه العضو في هذا المنتدى إنما يعبر عن وجهة نظره الشخصية وليس بالضرورة أن يعبر عن وجهة نظر إدارة منتديات بني مالك الثقافية )

منتديات بني مالك الثقافية" 1/1/ 1425هـ "